مقتبسات ش. أحمد السيّد
2.53K subscribers
17 photos
67 videos
17 links
ملاحظة: هذي القناة مبادرة من طالبة علم وليست تابعة للشيخ أحمد السيّد

نسأل الله القبول🍃
Download Telegram
- لا بُدَّ أن تخرُجَ من منظُورِكَ الشَّخصي الخَاص حتى ترى الأشياء بحجْمِها..

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
الصبر مدرسة، لا ينجح الإنسان بدون الفوز بشهادتها، كلما طالت مدة الإبتلاءات وتنوعت أشكالها ازدادت قيمة هذه الشهادة.
وبشهادة الصبر يدخل المؤمن الجنّة:
(وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا)
(أولئك يجزون الغرفة بما صبروا)

*فقط يحتاج المؤمن أن يكون صبره لله:(والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم)*

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
"وأمّا ميوعة السير وتفاهة القصد ورياء الحمل وفراغ الوقت فليست لك."

#مقتبسات_أحمد_السيد
15👍1
من أشد الأمور المقلقة في (الموت): انقطاع الفرصة، ومواجهة المصير بناء على ما سبق عمله.
غير أن من رحمة الله بنا أن أبقى لنا فرصة استثنائية يمكن أن تدرّ على الميت حسنات جديدة وهو في قبره في أشد لحظات الاحتياج، ألا وهي:
- صدقة جارية.
- أو علم ينتفع به.
- أو ولد صالح يدعو له.

ولا تحدثني عن النجاح في التخطيط للمستقبل إذا لم يكن لك سهم حقيقي في إحدى هذه الأمور الثلاثة التي لا ينقطع خيرها عنك أبد الدهر، وهي الفرصة الاستثمارية الكبرى.

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
قال تعالى {ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}



-------------------------

بعيدا عن العاطفة المجردة..

إنني على تمام الثقة بأن هذه الشدائد والأزمات والمصائب الفكرية والعقدية والحسية التي نزلت على الأمة إنما هي -بإذن الحق- بداية صلاح أمرها و استردادها لمكانتها..
فمن أراد أن يبكي على الحال فليبك وحده..
ومن تنكب الطريق وضل فإنما يضل على نفسه،
ومن أراد أن يكون من رواد المستقبل المشرق فليسخّر وقته وجهده وفكره و(ماله) في بناء مشاريع تصب في نهر الأمة الناضب.. حتى يعود جاريا دفاقا يروي الأرض ويسقي الخلق.

(ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليما)

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
لماذا تعدل سورة الإخلاص ثلث القرآن!؟

- أعظم آية في القرآن آية الكرسي، تشترك آية الكرسي وسورة الإخلاص في الحديث عن الله، الحديث عن الله ومعرفته من مركزيات الدين.

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
"لا يكن هدفك هو "المهم أن اقرأ" .. ليكن هدفك: ماذا أقرأ؟ ولماذا أقرأ؟ وكيف أقرأ؟ ومتى أقرأ؟"

#مقتبسات_أحمد_السيد
9
"إذا أردت أن تكون فقيها في دين الله، فرتب أولوياتك ومركزياتك بناءً على مركزيات الوحي"

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
"إن للعبودية في الإسلام جمالًا يوقِف الإنسان على شاطئ الكون مندهشا بأنوار الحقائق الكُبرى التي تنفتح له، وإن عدم تذوق جمالية التعبد والخضوع والمحبة لله سبحانه لمِن أكبر أسباب التأثر بالشبهات المُثارة ضد وجوده وكماله سبحانه، ومِن ثم الوصول إلى الإلحاد والإنكار".

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
"لا تمشي في طريق العلم وأنت قد خفضت رأسك غير مُبصر لنهاية الطريق وغاياته.
إذا خفضت رأسك صارت القضية هي كم قرأت؟ هل أنجزت الجدول أم لم تُنجزه؟ هل تخرجت من البرنامج أم لم تتخرج؟، استمتع بالعلم وهذا من علامات التوفيق، افرح واستمتع وأطرب لجديده .. ولكن تذكر دومًا أن العلم وسيلة ومطية وليس هو نهاية الطريق".

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍1
"الكَذِب بالعمل أشدُّ من الكَذِب بالقول!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
8👍1
من أعظم ما يُعين على رعاية الدين والتمكين له وحمايته في المُستقبل؛ هو صناعة الحمَلة له!.

#مقتبسات_أحمد_السيد
9👍1
      ﴿فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي﴾

كَم في بطن الآلام من آمال! وكَم في ثنايا المِحن من مِنح! وكَم تأتي النتائج والثمرات من البلاء، على خِلاف ما يتوقع صاحب البلاء. تكُون فترة تمُر؛ ثُمّ بعد ذلك يأتي الفرج والخير!

#مقتبسات_أحمد_السيد
11👍1
من يدعي أنه يحب النبي ﷺ ثم لا يتألم لآلام أمته ولا يسعى بما يمكنه لتخفيفها فحبه ناقص غير تام؛ لأن المحب الصادق يهتم بما يهتم به محبوبه؛ وقد كان اهتمام النبي ﷺ وهمّه بأمته عظيما، وكان يقول (إنما أخاف على أمتي كذا وكذا) وقال مرةً: (اللهم أمتي - "وبكى ﷺ").

#مقتبسات_أحمد_السيد
11👍1
      ﴿ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا﴾

"الأنبياء يحتاجون إلى رحمةِ الله .. فأنت إلى رحمة الله منهم أحوَج".

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
       ﴿ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا﴾

"مِن أعظم أنواع الرحمة الإلهية التي يُمكن أن تنزل بعباده، هي الرحمة المُتمثلة في إجابة الدعاء".

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
      ﴿ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا﴾

"يجب أن تستحضر وأنت تتذكر إجابة الله لدُعاء زكريا، أنه هو ربك! فمن أعطى زكريا هو الذي يسمعك الآن فسيُعطيك إن شاء."

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
"الإنسان لا ينفك عن قضية المعرفة، والإنسان لم يزل إنسانًا مُتسائلًا يتساءل عن قضية وجود الكون، وعن قضية الغايات، وما الذي وراء الأمر المشهود والمحسوس، وهذه كلها مباحث متعلقة بالمعرفة".

#مقتبسات_أحمد_السيد
8
"ما أشد خسارة الإنسان عندما يغفل عن حقيقة أنه سيموت وسيواجه أعماله .. ومآله سيكون مرهونًا تحت هذا العمل."

#مقتبسات_أحمد_السيد
😢82
"مركزيات الدين والأمور العظمى فيه، لا تُحدّد بالطول والقِصَر؛ وإنما من أهم الأمور الكاشفة عن هذه الأمور العظيمة، هي أن يخبرنا الله بذلك."

#مقتبسات_أحمد_السيد
8
إلى الشباب الصّاعدين العاكفين على بناء أنفسهم وتنمية عقولهم وتثبيت إيمانهم وتوسيع معارفهم وفهم واقعهم وتاريخهم، وتزكية أنفسهم..
المعرضين عن أمواج الشهوات والشبهات المتلاطمة حولهم..
الذين يحوّلون ما يجدونه من آلام نابعة عن جراحات الأمة ومصائبها إلى مشاريع بنائية للمستقبل..
إلى هؤلاء جميعاً.. أرجوكم لا تضيعوا أنفسكم.. أنتم الأمل، أنتم وليس غيركم..

#مقتبسات_أحمد_السيد
12❤‍🔥3