سيختلف كل شيء حين تقرر أن تفتح عينيك , أنت المغمض رغم شخوص بصرك , للقلب عيون أيضًا سيظل أعمى إلى أن تفتحها أفتح عينك وأنظر بقلبك لكل شيء .
قررت أغير من شكلي شوي , عملت قصة شعر أنا مش راضي عنها وصرت ألبس لبس أنا مش مقتنع فيه , وحاولت أختلط في الناس شوي , الأمر ما استغرق مني أكثر من شهر ونص , لكن في الشهر ونص اللي مريت فيهم تعلمت كثير شغلات كنت حابب بجد أعرفها , والفكرة ما اجت من فراغ , كان في سبب وهو اني ما اظلم انسان بحترمه جدا حاولت اعيش شهر ونص مكانه .. مش مكانه بالظبط يعني اتقمص شخصيته لا لا , يعني اجرب كيف هو شايف الحياة من وجهة نظرة وكيف بتعامله الحياة , بكل صدق ( الأيام اللي مريت فيها صعبة ) بس عرفتني قديش التفائل والإيمان ممكن يساعد الإنسان على الإستمرارية وقديش الإنسان اللي مش مؤمن بشيء بستسلم بسرعة , صح الظروف كانت صعبة وضغط وإرهاق , حتى اني ابتعدت عن شغلي وأصدقائي , شعر الكل اني تغيرت حتى المتابعين صاروا يتركوا رسائل ويسألوا عن اسباب المنشورات الحزينة في وقت متأخر وعن اللبس اللي طالعلهم فيه جديد وقصة الشعر اللي مش ضرورية ولا تخفيف الذقن !!
كل هاد الشغلات كانت محسوبة بالورقة والقلم , إلا شغلة وحدة وهي ردة فعل أصدقائي , يمكن لأني اخذت الخطوة لحالي وما اشعرتهم فكانت ردة فعلهم اهمال وتجاهل ولامبالاة .. ما علينا مش مهم ..
المهم كيف الحياة هيك ؟
بدكم الصراحة ؟ الناس 90 % بتطلع على مظهرك و10% على كلامك واسلوبك واخلاقك ؟
طيب ليش !
اليوم في صلاة الفجر بشوف شباب ما شاء الله عنهم ما بيتركوا صلاة الفجر , لكن مظهرهم طبيعي ( شباب ) مش لحية وجلبية وعمامة ..
ليش الناس صارت تحصر الدين في هاد الزاوية ؟ هو انا يوم ما بدي أكون إمام في المسجد لازم ألبس جلبية ولا لازم اكون طاهر وعلى وضوء ؟
اليوم لما اقف قدام الناس خطيب وأحكي للناس عن عذاب القبر وانا لابس جلبية ولا أقف وانا لابس لبسهم ولبس الشباب عشان أكون قريب منهم , مريت في احد الشوارع .. كان في مشايخ واقفين مع شباب ( بدخنوا يعني بيشربوا سجائر ) بيحكولهم انه غلط وفي بداية حياتك لازم تهتم بصحتك , قربت منهم ووقفت بجانب الشباب الشيخ ما انتبهلي فبدأت أدافع عن الدخان وأقول انه يا شيخ ليش انت بتقول الدخان حرام , سؤال الأن انت عارف كم مريض بيموت من السكر يوميا ؟ هل تعلم انه عدد الوفيات من مرض السكر اكثر من عدد الوفيات من الدخان ؟ السؤال الأن ليش ما يتم منع الشوكالاتات من المحلات والحلويات بشكل عام ؟ سكت الشيخ ووقفت امام الشب , قلتله انا ما بدافع عنك على فكرة بس انا بدي اقلك شغلة انت شو أكثر شغلة ندمان عليها في حياتك ؟ حكالي الدخان .. لفيت نظري ع الشيخ وابتسمت .. وبدأت أحكي مع الشب واحكيله بما انك ندمان فأنت حاسس انه اللي بتعمله غلط , ومن هالكلام وفي النهاية وعدنا انه ما يرجع للدخان .. مشي الشب ووفف معي الشيخ تعرفنا على بعض , سألني بقلي بتعرف انت شو عملت ؟
حكيتله اقنعت شب وصحابه يبطلوا الدخان صح ما اقدرت اقنع الكل بس انا واثق اني قدرت اقنع واحد قناعة تامة ,طبعا دار بينا حديث طويل جدا وجميل ..
..
أكثر شيء كنت مبسوط عليه بهاد الفترة ؟ رضاي التام عن نفسي , مبسوط ومرتاح بالي , صح الانتقادات اللي سمعتها من ناس مقربة حابة اكون مثل ما انا , بس يا جماعة هو الشيء مش بالشكل بقدر ما هو في أخلاق وإلتزام الإنسان ,, صح انه غلط لانه تشبه بالغرب بس في شغلة اسمها على نياتكم ترزقون .. الحمدلله رجعنا بعد شهر ونص .. على ما كنا عليه ..
..
احبابي الكرام سامحوني لعدم الرد على الرسائل ولتجاهز الكثير من الأصدقاء , سامحوني ايضًا لقلة التواجد , ومن جديد نصيحة للجميع الشكل الظاهر لا يدل على سوء الإنسان , شاهدنا الكثير من أصحاب اللحى والعمامات يتخاذلون عن مساعدتنا وألسنتهم عن المسبة لا تسكت .. واشخاص بلباس ( كجول - ع الموضة ) لا يتركون الفرائض والسنن في المساجد ولسانه لا يتحدث الا كلاما طيبا .
...
سامحوني .
كل هاد الشغلات كانت محسوبة بالورقة والقلم , إلا شغلة وحدة وهي ردة فعل أصدقائي , يمكن لأني اخذت الخطوة لحالي وما اشعرتهم فكانت ردة فعلهم اهمال وتجاهل ولامبالاة .. ما علينا مش مهم ..
المهم كيف الحياة هيك ؟
بدكم الصراحة ؟ الناس 90 % بتطلع على مظهرك و10% على كلامك واسلوبك واخلاقك ؟
طيب ليش !
اليوم في صلاة الفجر بشوف شباب ما شاء الله عنهم ما بيتركوا صلاة الفجر , لكن مظهرهم طبيعي ( شباب ) مش لحية وجلبية وعمامة ..
ليش الناس صارت تحصر الدين في هاد الزاوية ؟ هو انا يوم ما بدي أكون إمام في المسجد لازم ألبس جلبية ولا لازم اكون طاهر وعلى وضوء ؟
اليوم لما اقف قدام الناس خطيب وأحكي للناس عن عذاب القبر وانا لابس جلبية ولا أقف وانا لابس لبسهم ولبس الشباب عشان أكون قريب منهم , مريت في احد الشوارع .. كان في مشايخ واقفين مع شباب ( بدخنوا يعني بيشربوا سجائر ) بيحكولهم انه غلط وفي بداية حياتك لازم تهتم بصحتك , قربت منهم ووقفت بجانب الشباب الشيخ ما انتبهلي فبدأت أدافع عن الدخان وأقول انه يا شيخ ليش انت بتقول الدخان حرام , سؤال الأن انت عارف كم مريض بيموت من السكر يوميا ؟ هل تعلم انه عدد الوفيات من مرض السكر اكثر من عدد الوفيات من الدخان ؟ السؤال الأن ليش ما يتم منع الشوكالاتات من المحلات والحلويات بشكل عام ؟ سكت الشيخ ووقفت امام الشب , قلتله انا ما بدافع عنك على فكرة بس انا بدي اقلك شغلة انت شو أكثر شغلة ندمان عليها في حياتك ؟ حكالي الدخان .. لفيت نظري ع الشيخ وابتسمت .. وبدأت أحكي مع الشب واحكيله بما انك ندمان فأنت حاسس انه اللي بتعمله غلط , ومن هالكلام وفي النهاية وعدنا انه ما يرجع للدخان .. مشي الشب ووفف معي الشيخ تعرفنا على بعض , سألني بقلي بتعرف انت شو عملت ؟
حكيتله اقنعت شب وصحابه يبطلوا الدخان صح ما اقدرت اقنع الكل بس انا واثق اني قدرت اقنع واحد قناعة تامة ,طبعا دار بينا حديث طويل جدا وجميل ..
..
أكثر شيء كنت مبسوط عليه بهاد الفترة ؟ رضاي التام عن نفسي , مبسوط ومرتاح بالي , صح الانتقادات اللي سمعتها من ناس مقربة حابة اكون مثل ما انا , بس يا جماعة هو الشيء مش بالشكل بقدر ما هو في أخلاق وإلتزام الإنسان ,, صح انه غلط لانه تشبه بالغرب بس في شغلة اسمها على نياتكم ترزقون .. الحمدلله رجعنا بعد شهر ونص .. على ما كنا عليه ..
..
احبابي الكرام سامحوني لعدم الرد على الرسائل ولتجاهز الكثير من الأصدقاء , سامحوني ايضًا لقلة التواجد , ومن جديد نصيحة للجميع الشكل الظاهر لا يدل على سوء الإنسان , شاهدنا الكثير من أصحاب اللحى والعمامات يتخاذلون عن مساعدتنا وألسنتهم عن المسبة لا تسكت .. واشخاص بلباس ( كجول - ع الموضة ) لا يتركون الفرائض والسنن في المساجد ولسانه لا يتحدث الا كلاما طيبا .
...
سامحوني .
تجوّل في قائمة إيميلك أو هاتفك , واختر صديقًا لم تتواصل معه منذ فترة , اهدهِ عبارة , ستتحول عبارتك إلى باقة ورد تسكن روحك وروح من بعثتها إليه .
إلى كل من يقرأ :
أنت جميلٌ جدا , لك شخصيتك الحرة , عِش يومك وأنت سعيد , لا تقبل بأن يُحبطك أحد , أنت مثقف ايضًا , طالما أنك هنا , فإبتسم .
أنت جميلٌ جدا , لك شخصيتك الحرة , عِش يومك وأنت سعيد , لا تقبل بأن يُحبطك أحد , أنت مثقف ايضًا , طالما أنك هنا , فإبتسم .
ضياء منك يا الله يدلّ دربي، وصديق يمسك بيدي، وخيرًا تقسمه لي، وشرّاً تجنبني، ورضا تؤتيني، وأن أحمدك حمدًا يليق بجلالك وعظيم سلطانك 💚
Forwarded from الأثر الطيب
كنت في أكثر الفصول مشاغبةً في المدرسة لدرجة أن جميع المعلمين ينظرون لطلاب هذا الفصل نظرة , التفاهة والإستخفاف .. واليوم كان لقائي بأحد المدرسين الذي كان دائمًا يصرخ في الفصل قائلًا " فش فيكم إنسان ناجح .. تافهين وطول عمركم هيك "
قُمت بتذكيره .. لكي أرسل له رسالةً بسيطة أن الطالب الذي كان يجلس بالكرسي االخلفي " أصبح شهيد من شهداء الإعداد والطالب الذي على يميني , أصبح ممرضًا .. ومن كنت تنظر إليه نظرة إبتسامة بأنه سيكون متميزًا في المستقبل .. أصبح سائق أجرة ..
الحياة لا تبقى كما هي ..
كُل شيء يتغير ,, حتى هو أصبح شعر رأسه ملئ بالشيب " أبيض "
قُمت بتذكيره .. لكي أرسل له رسالةً بسيطة أن الطالب الذي كان يجلس بالكرسي االخلفي " أصبح شهيد من شهداء الإعداد والطالب الذي على يميني , أصبح ممرضًا .. ومن كنت تنظر إليه نظرة إبتسامة بأنه سيكون متميزًا في المستقبل .. أصبح سائق أجرة ..
الحياة لا تبقى كما هي ..
كُل شيء يتغير ,, حتى هو أصبح شعر رأسه ملئ بالشيب " أبيض "
نعم أدري أن الدّنيا مليئة بالمتاعبِ، مليئة بالصِّعاب، تحفّها المسؤوليّات ..
لكن ترديد هذه الفِكرة على مسامعي تؤرّقني وتزيدني عبئًا وإرهاقًا ..
الأوجب أن نحدّث أنفسنا بكُلّ هذه المشقة مُقابل أن نتذكَّر أنّ الله معنا لن يخذلنا إذ توكلنا عليه، لن يصيبنا إلّا ما كتبه اُلله لنا، لن يكون الفشل رفيق دربنا ما دمنا استخرنا واستشرنا، أخذنا بالأسبابِ وبدايةً توكَّلنا ..
حرّروا أنفسكم من هذه الأعباء، عبء التّفكير الدّائم بالسّلبيّات ورجاءً - حرِّرونا معكم أيضًا .
لكن ترديد هذه الفِكرة على مسامعي تؤرّقني وتزيدني عبئًا وإرهاقًا ..
الأوجب أن نحدّث أنفسنا بكُلّ هذه المشقة مُقابل أن نتذكَّر أنّ الله معنا لن يخذلنا إذ توكلنا عليه، لن يصيبنا إلّا ما كتبه اُلله لنا، لن يكون الفشل رفيق دربنا ما دمنا استخرنا واستشرنا، أخذنا بالأسبابِ وبدايةً توكَّلنا ..
حرّروا أنفسكم من هذه الأعباء، عبء التّفكير الدّائم بالسّلبيّات ورجاءً - حرِّرونا معكم أيضًا .
Forwarded from • نَسِيمُ الشَّوْق• - غزة 🇵🇸
لململ شتاتك وغادر إِلى الله ،
انَّ إِلَىٰ رَبك الرجعَى ,"]
🌿
انَّ إِلَىٰ رَبك الرجعَى ,"]
🌿